www.AL-Ghob.com

الغب دار الحب
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العادات والتقاليد في راس الخيمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: العادات والتقاليد في راس الخيمة   الأربعاء 02 يوليو 2008, 5:09 am

العادات والتقاليد في راس الخيمة ....................................

.تنتقل العادات والتقاليد من الآباء إلى الأبناء وتتوارثها الأجيال على مر العصور وهي تمثل حياة الإنسان بمختلف أوجه الحياة الاجتماعية.

وحيث أننا في دولة الإمارات العربية المتحدة من الشعوب ذات الكرم والشهامة وحب الجماعة فإننا نمتلك موروثاً نعتز به حتى يومنا هذا فبالرغم من التطور الهائل والسريع الذي أصبحت عليه دولتنا إلاّ أننا لم نقبل العادات التي وفدت إلينا وحسبنا في ذلك ما ورثناه من أجدادنا الأفاضل .

ومن هذه العادات والتقاليد الترحيب بالضيف ترحيباً حاراً مع تقديم القهوة العربية التي لها شأن كبير عند العرب، وتعتبر دلالة على الكرم وحسن الضيافة، ويتم إعداد القهوة وتقديمها بطريقة خاصة ، وتقام في الأفراح والمناسبات السعيدة رقصات وفنون شعبية متنوعة وتتزين الفتيات والنسوة بنقوش الحناء ، وهناك رياضات قديمة موروثة ومازالت تمارس حتى وقتنا الحاضر منها الصيد بالصقور والفروسية وسباق الهجن وسباق الزوارق والتجديف ، وهناك أيضاً الأهازيج الدينية ذات الشكر والثناء للخالق لتثبيت روح الإيمان فينا وتلك الأهازيج تقام في مناسبات دينية خاصة مثل المولد النبوي الشريف ورأس السنة الهجرية والإسراء والمعراج وغيرها..




الفنون الشعبية ..
.الفنون الشعبية
تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة عامة ورأس الخيمة خاصة بفنون شعبية ورقصات فلكلورية عديدة تعكس القيم الاجتماعية والأخلاقية والجمالية والفنية للجماعة الشعبية في شكل متميز يعتمد على الحركة والإيقاع والإشارات والرموز ذات الدلالات والمعاني المشتركة والشائعة بين أفراد تلك الجماعة الشعبية . ولذلك تعد الفنون الشعبية من أكثر وسائل الاتصال الناجحة بين الأفراد والجماعات . وسنعرّفكم باختصار ببعض فنوننا الشعبية وهي العيّالة ، رزيف الشحوح ، الوهابية ، الرزفة ، الرواح والليوة .

العيّالة :
فن من الفنون الشعبية بدولة الإمارات العربية المتحدة به الغزل والمدح والحربي تتكوّن الفرقة من الرئيس وهو الرجل المسؤول عن الفرقة ويسمى الأبو وتكون بحوزته الأدوات والأمر بالعمل .
في البداية يقف الأبو وبيده الطار وينشد والباقي جلوس وعندما يُسمع صوت ضرب الطار يقف الجميع ويرددون معه النشيد وتبدأ الحركات الإيقاعية والاصطفاف مكونين الصفّين المتوازيين كل منهما يساوي في العدد الصف الآخر. يدخل فيها لعبة السيوف والبنادق.
يستخدم فيها الطبل الكبير الذي يعطي الصوت العالي ويسمى (الرأس) ويكون في المقدمة وهو قائد الحركة الإيقاعية ثم يليه التخامير وهي طبول عادية تعطي صوتاً خفيفاً أي أخف من صوت الرأس ثم الطار الذي يعتبر المساعد للتخامير ويضرب بيد واحدة ثم الطوس وهو مكوّن من زوج يشبه صوته رنين الجرس ينتشر هذا الفن بجميع الإمارات ومنطقة الخليج العربي ولا يوجد أي خلاف سوى أقوال الشعراء ، ودائماً تبدأ الفرقة عملها من العصر وحتى صلاة العشاء.
يُمارس هذا الفن في الأعياد والمناسبات والأعراس ولكن قديماً كان أهل الفرقة دائماً في عصر يوم الجمعة يجتمعون لممارسة فنونهم وإحياء التراث دائماً ويعتبرون ذلك ترويحاً أسبوعياً وفرصة لإقامة المباريات الشعرية بين الشعراء.

رزيف الشحوح :
فن من الفنون الشعبية تنفرد به دولة الإمارات العربية المتحدة عن باقي دول الخليج العربي وهو في إمارة رأس الخيمة والساحل الشرقي بالدولة يدخل فيه الغزل والمدح والحربي .
تتكوّن الفرقة من الأبو وهو المسؤول الأول عنها ولديه الأدوات الموسيقية المستعملة ويكون عدد الرجال من خمسين إلى سبعين رجلاً مكوّنين صفّين متقابلين متوازيين يتمايلون حسب النغمات الموسيقية يميناً ويساراً وقليلاً إلى الأمام ويكون الانحناء والتمايل بالتناوب بين الصفين ، يتوسط الصفّين حاملو الطبول ويتراوح عددهم من خمسة إلى ثمانية كما يتوسط الصفّين لاعبو السيوف وضاربو البنادق ويُمارس في الأعياد والحفلات الرسمية والأعراس

الليوة:
فن من الفنون الشعبية القديمة بدولة الإمارات العربية المتحدة به الغزل على الطابع الإفريقي تتكوّن الفرقة من الأبو وهو رئيس الفرقة والبقية يسموّن بالأبناء والفرقة مكوّنة من خمسين إلى ستين فرداً مكوّنين حلقة دائرية تتمثل بالمشي على نغمات الإيقاعات الموسيقية وهم يردّدون الكلمات والأبيات الشعرية .
ويستخدم بها طبل كبير ويسمى باسم (مسيندو) وصفيحة معدنية وتسمى (باتو) والمزمار له دور كبير في العملية الإيقاعية والربط بين الكلمات الشعرية والحركات التي تؤدى من قبل الرجال.
تُمارس قديماً كترويح سياحي لقتل الفراغ في ليلة الجمعة أما الآن تُمارس ليلاً في مناسبات عدة منها الأعياد والمناسبات والحفلات والأعراس ولا يوجد أي خلاف في الكلمات الشعرية والإيقاعات ولكن يوجد خلاف بسيط في طريقة الدوران في بعض الإماراتr.

الوهابية :
فن من الفنون الشعبية القديمة في إمارة رأس الخيمة تنفرد به الإمارة عن باقي الإمارات الأخرى ودول الخليج العربي والنشيد المقال ينقسم إلى ثلاثة أقسام حربي ومدح وريمي.
تتكوّن الفرقة من صفّين متقابلين تتوسطهم الطبول .
يبدأ أحد الحاضرين بإنشاد بيت من الشعر يسمى بالشليل ، ويردد البيت عدة مرات حتى يحفظه الحاضرون ثم يُنشد بيت آخر من نفس القصيدة حتى يتم حفظه من الحاضرين يسمى البيت الأول بالشلّة ، والبيت الثاني بالرد . يلازم الغناء حركة من الصفّين للأمام والخلف ثم ينحني صف فيتجه إليه ضاربو الطبول لمدة عشر دقائق مع تحريك الرأس ثم يقوم الصف المقابل بنفس هذه الحركة فيتجه إليه ضاربو الطبول فيقف الصف المنحني من قبل ويتخلل هذه الرقصة لاعبو السيوف والبنادق وتُغنى في المناسبات والأعياد والأفراح .

الرزفة :
فن من الفنون الشعبية القديمة بدولة الإمارات العربية المتحدة فقط، تتكوّن الفرقة من عشرين إلى ثلاثين فرداً مكوّنين صفّين متقابلين ، يُلقي أحد الشعراء بيتاً من الشعر على الحاضرين فيبدأ الصف الأول بترديد البيت الأول من القصيدة ثم يردد الصف الثاني البيت الثاني ويكون هذا لعدة مرات من الجانبين .
ثم يقوم الشاعر بتبليغ البيت الثاني الجديد للصف الأول ومن ثم الصف الثاني وهكذا حتى تتم القصيدة . وفي أثناء النشيد يمسك كل فرد بيده عصا ويتم الانحناء والتلويح بالرأس ويتخللها لعبة السيوف والرمي بالبنادق. وتُغنى في المناسبات والاحتفالات والأعياد الرسمية وكذلك الأعراس .

الرواح :
فن من الفنون الخاصة بالشحوح في دولة الإمارات العربية المتحدة يتم الغناء بواسطة أربع كلمات :
واهو سيرحه ( أي الصباح )
واهو صودره ( أي الظهر )
واهو الرواح ( أي المساء )
واهو سيريه ( أي الليل )
تستخدم فيها طبول من عشرة إلى اثنى عشر وضارب الطبل هو المُغني وتكون على شكل دائري يتخللهم واحد يقود الجماعة أو الفرقة وطبولها من أغلى الطبول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dal00l.hooxs.com
 
العادات والتقاليد في راس الخيمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.AL-Ghob.com :: منتدى العلم و الادب :: قسم التراث الشعبي-
انتقل الى: